البحث في الفضاءات
لائحة المترشحين المقبولين لاجتياز الإختبارات الشفوية بسلك التعليم الابتدائي بشيشاوة @@ مراسلة في شأن تعبئة قاعدة المعطيات تخص الأساتذة (ات) الموظفين بالأكاديمية @@ نادي حقوق الإنسان والتربية على المواطنة ينظم نشاطا تحسيسيا حول العنف بالوسط المدرسي @@ مباراة التوظيف بموجب عقود دورة يناير 2018 @@ الدورة 7 لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي 2018 @@ المراسلة الوزارية في شأن مباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة ومباراة الصورة الفتوغرافية دورة 2018 @@
الموقع الالكتروني نيابة شيشاوة :آخر المستجدات

نادي الثقافة والإبداع بثانوية الإمام البخاري التأهيلية يخلد اليوم العالمي للغة العربية

المــوضوع :نادي الثقافة والإبداع بثانوية الإمام البخاري التأهيلية يخلد اليوم العالمي للغة العربية
تاريخ النشر :2017-12-28
التفاصيل : إيمانا منه بأهمية الأنشطة الموازية ودورها الفعال في مد الجسور بين الفصل الدراسي والحياة المدرسية، وتخليدا لليوم العالمي للغة العربية الذي يتزامن مع اليوم الثامن عشر دجنبر من كلّ سنة، نظّم نادي "الثقافة والإبداع" بثانوية الإمام البخاري يومه 21 دجنبر 2017 نشاطا ثقافيا تحت شعار:" لغتي هويتي" . وقد حضر هذا اللقاء السيد المدير الإقليمي رفقة السيد رئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة والسيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية وتأطير المؤسسات والتوجيه والسيدة رئيسة مكتب الأنشطة الاجتماعية والتربوية بالمديرية رفقة السيد مدير الثانوية وثلة من أساتذة المؤسسة والادارة التربوية وأساتذة من خارج المؤسسة.
هذا وقد افتُتح برنامح اللقاء بآيات بيّنات من الذكر الحكيم تلاها التلميذ نجيب الرّحالي. ليشرع الأستاذ عيّاد البرجي في تقديم الفقرات التي تضمّنها النشاط الثقافي، مستهلّا إياها بكلمة السيد مدير ثانوية الإمام البخاري الأستاذ أحمد محاتي الذي أعرب فيها عن شكره وامتنانه لكلّ الحاضرين، وبينّ كذلك ما تمتاز به اللغة العربية من ظواهر لغوية من مثل الترادف والصواتة والأسس الإيقاعية. وفي السّياق نفسه ألقى السيد المدير الإقليمي مداخلة دقيقة، تحدّث في ثناياها عن أهمية اللغة العربية وعمقها التاريخي الضارب في القدَم، مستشهدا في ذلك بآيات بينات من القرآن الكريم، وأبيات من الشعر العربي، منهيا كلامه بظاهرة الاشتقاق التي تغني المعجم اللغوي العربي.
ثم بعد هذا الخطاب المقدماتي للقاء انطلقت الجلسة العلمية التي اكتست عنوان: " اللغة العربية من هاجس التنظير إلى أفق القراءة والإبداع" تضمنت ثلاث مداخلات هادفة :
المداخلة الأولى: قدمتها التلميذتان أزهار بالقاضي وحليمة الزبيري تحت عنوان: اللغة العربية ببن الجمال والبيان.
المداخلة الثانية: قدمها الأستاذ عياد البرجي تحت عنوان: بالقراءة والإبداع نحيي مجد اللغة العربية، وفيها تطرق إلى أهمية القراءة، والتي حصرها في مداخل أربعة وهي: مدخل اللغة والأسلوب ومدخل التواصل ومدخل الحجاج ومدخل التفكير.
المداخلة الثالثة: قدمها الأستاذ عبد السلام واسميح وعنوانها: "تقنيات القراءة وصنوف القراء" وتحدث فيها عن أنوع القراءات ومنها: القراءة الممتعة والقراءة المنتجة... كما تحدث عن أصناف القراء ومنهم: القارئ المستهلك والقارئ المنتج، كما حاول أيضا أن يجيب عن سؤال هام مفاده: كيف نقرأ كتابا؟ فحدد بذلك ثلاث تقنيات للقراءة أولها، القراءة السريعة أوالخطية أوالموجّهة، التي تقترح الوقوف عند عتبات الكتاب.. والقراءة المتعمقة أوالشارحة، و القراءة العالمة...
أما الفقرة الثانية من برنامج النشاط فقد كانت قراءات قصصية وشعرية أبدعتها أنامل تلاميذ وتلميذات ثانوية الإمام البخاري؛ حيث تفرد فيها معنى وإلقاءً التلميذ بكيش عبد الكريم الذي يعرف بين أصدقائه من التلاميذ بمتنبي هذا العصر، وحق له ذلك، فقد نبغت قريحته الشعرية وأجادت شعرا موزونا مقفى وذا معنى، فرغم حداثة سنّه إلا أنه شاعر كبير...
وفي الفقرة الثالثة تحول النشاط من الكلام إلى العمل ومن النظري إلى التطبيقي، وذلك من خلال ورشة في القراءة ، وُزع فيها التلاميذ المتفوقين من كل قسم من أقسام الثانية بكالوريا إلى أربع مجموعات، تضم كل مجموعة ستة أفراد، ثم وزعت عليهم أربعة كتب متنوعة (كتاب لكل مجموعة) ، وطُلب من المجموعات أن تقدم قراءة في عتبات الكتاب (الغلاف ،ظهر الغلاف، المقدمة، الخاتمة،الفهرس...) من خلال تطبيق ما استفادوا مما جادت به مفكرة الأستاذ واسميح في مداخلته السالفة. وبعد نصف ساعة منحت لهذا الإنجاز جمعت ملخصات المجموعات إلى حين أن تبث اللجنة المنظمة في شأنها وتحدد الفائزين الذين دونوا أفضل تلخيص لكتابهم. وقبل أن يسدل الستار على برنامج النشاط ضرب المسير موعدا للحاضرين - في المدى القريب إن قدر الله- على موائد علمية وثقافية وأدبية أخرى، باقي التفاصيل بالتقرير سفله.
ملفات للتحميل :التقرير
بعض الصور :


 

فضاء التلميذ
الإعلام والتوجيه والمنح
الامتحانات الإشهادية
برلمان الطفل
إبداعات التلاميذ
فضاء الحياة المدرسية
دلائل
أنشطة تربوية
رياضة مدرسية
صحة مدرسية
التعليم الأولي
البحث التربوي
التعليم الخصوصي
مهرجان الفيلم المدرسي
فضاء محو الأمية والتربية غير النظامية
محو الأمية
التربية غير النظامية

فضاء الموارد البشرية
الحركة الانتقالية
التكوين المستمر
اسنادات - ترقيات - تعيينات
فضاء الاتصال والشراكة
الجمعيات
المؤسسات العمومية

اتصل بنا
برامج وطنية
برنامج تيسير
برنامج جيني
التكوين الإشهادي
منظومة مسار
فضاء التحميل- أرشيف
لتحميل مختلف الوثائق
ملف اللقاءات التشاورية
روابط مفيدة
موقع وزارة التربية الوطنية
البوابة الرقمية
CNOPS
وزارة الوظيفة العمومية
الأمانة العامة للحكومة
مؤسسة محمد السادس
للتواصل مع موقع مديرية شيشاوة
نيابة شيشاوة
الموقع الالكتروني لنيابة شيشاوة